Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...




مشاهدة يوم الأرض مسيرة القدس العالمية في القدس والضفة وغزة واراضي 1948

أحيي الفلسطينيون يوم الأرض ومسيرة القدس العالمية في القدس والضفة وغزة والاراضي المحتلة عام 1948 بمشاركة نشطاء من دول العالم. وتخللت المسيرات والتجمعات مواجهات مع قوات الاحتلال اوقعت عشرات الاصابات.

القدس واراضي الـ48

في القدس سجلت اصابات بين الفلسطينيين في منطقة باب العامود حيث قمعت قوات الاحتلال تظاهرة نظمها شبان فلسطينيون في هذه المنطقة واعتدت على المتظاهرين. واعتقلت قوات العدو العديد من المشاركين في التجمعات والمسيرات الحاشدة في مناطق القدس واغلقت مداخل العديد من البلدات.
وفي الاراضي المحتلة عام 48 انطلقت صباح اليوم فعاليات إحياء يوم الأرض وزار المواطنون أضرحة شهداء يوم الأرض الأول قبل ان ينطلقوا في مسيرات وفعاليات مناطقية. وستجري مسيرة في بلدة دير حنا في الجليل وستجري مسيرة اخرى في قرية وادي النعم.

الضفة الغربية

في الضفة الغربية وقعت مواجهات عند حاجز قلنديا واصيب اكثر من 80 فلسطينيا بالرصاص المطاطي واستشاق الغاز المسيل للدموع. واشعل الشبان الاطارات فيما اغلقت قوات الاحتلال هذا الحاجز المؤدي الى القدس ومنعت دخول المصلين واطلقت قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين. و في مدينة الخليل وقت مواجهات بين جنود الاحتلال والمواطنين.
وفي كفر قدوم شرق قلقيلية اصيب العشرات بالاختناق بالغاز خلال مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل القرية التي تنظم مسيرة اسبوعية ضد جدار الضم والتوسع حيث جاء عنوان مسيرة اليوم احياء لذكرى يوم الارض.
وفي نابلس، اندلعت مواجهات عنيفة بعد صلاة الجمعة في منطقة عراق بورين جنوبي نابلس بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي الذين انطلقوا بمسيرة جماهيرية حاشدة تجاه مستوطنة “براخه” المحاذية للقرية.
وتجري تظاهرات اخرى على الحاجز بين مدينتي بيت لحم والقدس وقرى شمال الضفة الغربية التي تجري فيها مظاهرات اسبوعية.

قطاع غزة

أما في قطاع غزة فقد توجهت حشود المواطنين ظهراً الى حدود القطاع الشمالية لإحياء فعاليات يوم الارض ومسيرة القدس وسط تأهب لقوات الاحتلال عند الحدود. وانطلق المشاركون وبينهم قادة حماس من كافة محافظات قطاع غزة وهم يحملون الاعلام الفلسطينية باتجاه بيت لاهيا حيث وضعت منصة كتب عليها “الى القدس”. وقد اصيب فلسطيني بجروح متوسطة بنيران الجيش الاسرائيلي في بلدة بيت لاهيا.
ويحيي الفلسطينيون كل سنة يوم الارض في ذكرى استشهاد ستة من ابنائهم برصاص القوات الصهيونية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة اراض من قبل العدو.


Labels: ,



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.