Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...




تفاصيل لائحة العلمانيين الأقباط لانتخاب البابا الجديد


تشترط إلغاء القرعة الهيكلية وتستبعد بيشوي ويؤانس من المنصب

ننشرتفاصيل لائحةالعلمانيين لانتخاب البابا


كتب- عبدالوهاب شعبان:منذ 24 دقيقة 5 ثانية
قبل 4 سنوات خاضت جبهة العلمانيين الأقباط معركة تعديل لائحة انتخاب البطريرك ،تلك اللائحة التي يحق للبابا فقط تعديلها ،حيث أرسلت الجبهة مشروعها إلى المقر البابوي لإستطلاع رأيه في إمكانية إلغاء ترشيح أساقفة الإيبراشيات ،وأساقفة العموم لـ"المقعد البابوي" ،باعتبار قدرتهم على تكوين جبهات دعم إبان فترة خدمتهم ،والإكتفاء بترشيح الرهبان ،هؤلاء القابعين في الأديرة على مسافة واحدة من الأجنحة المتصارعة .
وعلى أعتاب المقر البابوي وضعت معركة اللائحة أوزارها حيث قوبل طلب تعديلها برفض قاطع للبطريرك ،مصحوبا بتجاهل لـ"الجبهة العلمانية" في إحدى عظاته بقوله" لا أعلم شيئا عن تكتلات لائحة البطريرك".
رحل البابا شنودة ،وبقي الصراع قائما بين جبهة علمانية تسعى إلى تدشين رؤيتها للمشاركة في إدارة الكنيسة،وأساقفة يستندون إلى شرعية البطريرك ولائحة ستأتي بـ"البابا القادم"مثلما أتت بسابقيه "شنودة"،و"كيرلس".
وعند العلمانيين الأقباط يبقى الرفض قائما لـ"القرعة الهيكلية" ،تلك الخطوة الأخيرة التي قد تصعد بأقل الأساقفة أصواتا في معركة الخلافة لمجرد إلتقاط طفل صغير لـ"ورقة " تحمل إسمه من بين ثلاثة أساقفة متنافسين على عرش الكنيسة ،بينما فريق الأساقفة يستمد قناعته بالقرعة الهيكلية من توصيفها على أنها إختيار إلهي للبابا القادم ،زاعمين غياب تدخل المنافسة في الصعود إلى الكرسي البابوي.
ستهدأ عاصفة وفاة البابا شنودة ،وتعود رياح المنافسة على خلافته ،محملة بـ"الصراع البارد بين المبشرين بخلافة البابا" ،لتصدم بعقبة لائحة التيار العلماني لإختيار البطريرك.
6أبواب بحسب لائحة العلمانيين تنظم إنتخاب البطريرك القادم ،يبدأ أولها بتعريف البطريرك،مثنى بـ" المرشح للكرسى البابوى،ثم إجراءات ترشيح البابا، مراحل وضوابط العملية الإنتخابية ، المجمع الإنتخابى والعملية الإنتخابية ،وإنتهاءا بـ"الأحكام العامة"..
الباب الأول

البابا البطريرك ومعاونوه
مادة (1) البابا البطريرك : هو رئيس أساقفة كنيسة الإسكندرية وسائر اساقفة الكرازة المرقسية، ويرأس مجمع الأساقفة ومجلس العلمانيين (المجلس الملِّى) ومجمع القسوس والمكرسين، وهو رمز وحدة الكنيسة .
مادة (2) النائب البابوى : يعاون البابا فى مهامه التى يوكلها إليه، ويقوم بمهام البابا فى حالة خلو الكرسى، وفى حالات غياب البابا عن كرسيه فى رحلاته الرعوية للخارج أو مرضه أو بسبب موانع قهرية، أو فى حالة عدم قدرة البابا على القيام بمهامه بحسب التقاليد الكنسية لحين إنتخاب البابا الجديد والقيام باتمام إجراءات إنتخاب بابا جديد .
مادة (3) ينتخب النائب البابوى من أعضاء مجمع الأساقفة وبواسطته، ومجمع الأساقفة هو الوحيد صاحب الحق فى عزل النائب البابوى أو إقالته .
مادة (4) مهام النائب البابوى مهام إدارية يقام عليها بغير رسامة أو إجراءات طقسية تبدأ عقب نياحة البابا البطريرك وتنتهى مع نياحة البطريرك التالى . ويتم اختيار نائب بابوى جديد مع كل خلو للكرسى البطريركى.
مادة (5) مجمع الأساقفة برئاسة البابا البطريرك "أو النائب البابوى فى حالة غياب البابا" هو السلطة العليا فى الكنيسة، ويقوم بإدارة الكنيسة من خلال عدد من الدوائر المتخصصة التالية :
1) دائرة التعليم اللاهوتى والمعاهد الكنسية المتخصصة : ومهمتها المعاونة فى تحضير المحاضرات والأبحاث التى يلقيها البابا البطريرك أو الأسقف، ومراجعة الكتب اللاهوتية، ومراجعة المواد التعليمية بكل وسائل الميديا التى تنتجها الكنيسة أو تصدر عنها، وإعداد المراجع الخاصة بالتعليم اللاهوتى والكنسى، ومتابعة المعاهد المتخصصة والإكليريكيات، ووضع المناهج، وفتح قنوات الاتصال مع المعاهد الأكاديمية المناظرة بالكنائس والجامعات الأخرى وتضم فى عضويتها أساقفة التعليم والبحث العلمى والشباب .
2) دائرة التشريع والقانون الكنسى : ومهمتها مراجعة القوانين الكنسية وإعداد المجموعات القانونية للكنيسة، وإعداد القوانين واللوائح المنظمة للإدارة الكنسية، واقتراح وبحث وإضافة التعديلات التنى تقتضيها متغيرات العصر فى إدارة مؤسسة الكنيسة .
3) دائرة الطقوس والعمارة الكنسية : ومهمتها مراجعة وضبط الطقس وشرحه وترجمته إلى لغات المهجر، وتسجيل الألحان بالطرق العلمية والمساعدة فى ضبط وتقنين عمارة الكنائس وإحياء وتوثيق التراث والفنون القبطية .
4) دائرة الإعلام : ومهمتها تنظيم قنوات مخاطبة الرأى العام والتعامل مع وسائل الإعلام وإعداد البيانات الإعلامية الكنسية والإشراف على الإنتاج الإعلامى الكنسى الفنى[1] والقنوات الفضائية الكنسية بالتنسيق والتكامل مع دائرة التعليم .
5) دائرة الرعاية الكنسية : ومهمتها دعم الرعاية الإجتماعية والروحية واعداد الدراسات والنظم والسجلات التى تحتاجها منظومة الرعاية بصورة متكاملة وعلمية وعملية، وتضم فى عضويتها أسقف الخدمات الإجتماعية .
6) دائرة العلاقات العامة : ومهمتها تعضيد الوحدة المسيحية بين الكنائس والأنشطة المسكونية والمدنية والوطنية، وإعداد التقارير والبيانات والدراسات المتعلقة بالمجتمع العام والكنائس والأديان الأخرى .
7) دائرة كنائس المهجر : ومهمتها الاهتمام بالكنائس والأديرة والتجمعات القبطية الأرثوذكسية بأفريقيا ودول المهجر والدول العربية، ومتابعة احتياجاتها وطرق تنمية الخدمة والرعاية بها وربطها بالكنيسة الأم وتبادل الخبرات معها وتضم فى عضويتها اساقفة المهجر .
8) دائرة الديوان البطريركى والسكرتارية : ومهمتها تنظيم أعمال إدارة الديوان البطريركى المالية والإدارية والعامة وتنظيم العمل الإدارى للبابا البطريرك .
وتتكون كل دائرة من عدد من المتخصصين علمياً فى نطاق عمل الدائرة لا يقل عن سبعة ولا يزيد عن خمسة عشر يتم اختيارهم من أهل الخبرة العملية والعلمية بواسطة لجنة مشكلة من مجمع الأساقفة ومجلس العلمانيين، ويراعى توافر واحد على الأقل فى كل دائرة من الحاصلين على درجة الدكتوراة فى تخصص الدائرة ويختارون من بينهم الرئيس وهيئة المكتب.
الباب الثانى
المرشح للكرسى البابوى
مادة (6) يشترط فيمن يرشح للكرسى البابوى :
1. أن يكون قبطياً أرثوذكسياً .
1. أن يكون من المتبتلين ( أى الذين لم يسبق لهم الزواج ) .
2. ألا يقل عمره عند الترشيح عن خمسين سنة .
3. أن يكون حائزاً على الأقل على درجة البكالوريوس فى العلوم اللاهوتية.
4. أن يكون حائزاً على الأقل لدرجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما من إحدى الجامعات المعتمدة قانوناً .
5. أن يكون مشهوداً له بالتقوى والحكمة والاستنارة .
6. ألا يكون قد وضعت عليه الأيادى لرتبة الأسقفية قبلاً ويستوى فى هذا اسقف الإيبارشية والأسقف العام.
7. ألا يكون قد صدرت ضده أحكام قضائية فى قضايا مخلة بالشرف والأمانة .
الباب الثالث
ترشيح البابا البطريرك
مادة (7) يقوم النائب البابوى بتشكيل لجنتين لإدارة الإنتخابات هما لجنة قبول وفحص الطلبات، واللجنة العليا للإنتخابات .
مادة (8) تتألف لجنة قبول وفحص طلبات الترشيح من سبعة أفراد تتوفر فيهم سمة الحيدة الكاملة والخبرة فى الفصل بين الأمور وتتشكل من :
ثلاثة ( 3 ) من مستشارى محكمة النقض أو الاستئناف العالى الأقباط .
اثنان ( 2 ) من الأساقفة المشهود لهم .
واحد ( 1 ) من الوزراء المسيحيين الحاليين أو السابقين .
واحد ( 1 ) من أعضاء مجلسى الشعب والشورى الأقباط الحاليين أو السابقين .
مادة (9) تتألف اللجنة العليا للإنتخابات من النائب البابوى وثلاثة من كبار المطارنة أو الأساقفة رسامة وسناً، وسبعة من مستشارى محكمة النقض أو الإستئناف العالى الأقباط، ومندوب من وزارة الداخلية، ويحق لها أن تضم اليها بعض الأشخاص للقيام بأعمال السكرتارية .
مادة(10) تؤلف لجنة انتخاب فرعية بكل ايبارشية تتكون من الأب الأسقف وثلاثة من الكهنة يختارهم الأسقف وثلاثة من المستشارين أو المحامين الأقباط لدى محكمة النقض يختارهم المجلس العلمانى (الملى الفرعى) ومندوب عن وزارة الداخلية، وتكون هذه اللجنة مسئولة عن سير العملية الإنتخابية فى نطاق الإيبارشية التابعة لها .
مادة(11) يتم الترشيح لمنصب البابا البطريرك عن طريق إيبارشيات الكرازة المرقسية داخل وخارج الوطن، من خلال لجنة الإنتخاب الفرعية والتى تتلقى إقتراحات شعب الإيبارشية بترشيح من تراه مناسباً، ولكل ايبارشية الحق فى ترشيح شخص واحد، ويجوز أن يشترك عدد من الإيبارشيات فى ترشيح شخص واحد، ويكون الترشيح بكتاب موجه الى لجنة قبول وفحص طلبات الترشيح فى المواعيد المحددة لذلك .
مادة (12)لجنة قبول وفحص الطلبات مهمتها قبول طلبات الترشيح ومطابقتها على الشروط الموضوعة وفحص وإعلان أسماء من تنطبق عليهم الشروط .
مادة (13) تحدد لجنة قبول وفحص طلبات الترشيح موعد فتح باب قبول الطلبات وموعد غلقه، على ألا تقل المدة بينهما عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر، وتقوم اللجنة أيضاً بتحديد موعد فتح وغلق باب قبول الطعون والإعتراضات على الأسماء المعلنة، على أن تقدم الطعون والاعتراضات مشفوعة بالمستندات الداعمة لها .
مادة (14) يحق لمن لديه اعتراض أو طعن على احد المرشحين أن يتقدم به مكتوباً الى لجنة قبول وفحص الطلبات فى المدة المحددة لذلك مدعما بالأسانيد والوثائق واستلامه ما يدل على تقديمه لذلك الطعن أو الاعتراض،
وتقوم اللجنة بفحص الإعتراض أو الطعن والرد عليهما ثم تعلن القائمة النهائية للأسماء المستوفاة لكافة الشروط بعد استبعاد من ثبت صحة الطعن عليهم فى مدة اقصاها شهر من غلق باب الطعون.
مادة (15) تقوم لجنة قبول وفحص طلبات الترشيح بإحالة القائمة النهائية فور اقرارها للجنة العليا للانتخابات التى تقوم بدورها بإعلان القائمة وعرضها فى مقار الإيبارشيات بالإضافة الى نشرها فى ثلاث صحف يومية تصدر بالقاهرة وذلك خلال اسبوعين من ورودها اليها من لجنة قبول وفحص الطلبات .
مادة (16) تقوم اللجنة العليا للإنتخابات بتحديد موعد اجراء الإنتخابات على ألا يتجاوز شهراً من إعلان قوائم اسماء المرشحين النهائية، وتحدد مراحل العملية الإنتخابية ومقار الإنتخاب وتقوم بنشر هذا فى مقار الإيبارشيات بالإضافة الى نشره بثلاث صحف مصرية تصدر بالقاهرة .
الباب الرابع
مراحل وضوابط العملية الانتخابية
مادة (17) يتم انتخاب البابا البطريرك على مرحلتين :
المرحلة الأولى وتتم على مستوى كافة الإيبارشيات فى داخل مصر وخارجها للإقتراع على المرشحين عن طريق التصويت السرى الحر المباشر، ويحق لكل ناخب اختيار مرشحاً واحداً من قائمة المرشحين، ويبطل صوته فى حالة اختياره أكثر من مرشح، ويتم فرز الأصوات وترتيبها بعد استبعاد الباطل منها، وترتيب المرشحين تصاعدياً بحسب الأصوات الحاصلين عليها، واختيار أعلى ثلاثة مرشحين حصولاً على الأصوات لخوض المرحلة الثانية .
المرحلة الثانية وتجرى بين الثلاثة مرشحين المشار اليهم، بعد اسبوعين من تاريخ اعلان نتائج انتخابات المرحلة الأولى، وتتم على مستوى ايبارشيتى الإسكندرية والقاهرة باعتبار الإسكندرية كرسى البابا البطريرك وملحق بها القاهرة كعاصمة للدولة إنتقل اليها مقر الكرسى .
مادة (18) تحدد اللجنة العليا للإنتخابات الضوابط المنظمة لتقديم المرشحين انفسهم للمجمع الإنتخابى، حتى تأتى متفقة مع القيم والمبادئ المسيحية، وتحظر استخدام اساليب الدعاية الإنتخابية والمواكب المصاحبة لها ويحظر استخدام منابر الكنائس أو اجتماعاتها للترويج لأىٍ من المرشحين، حماية لسلام الكنيسة واستقرار العلاقات داخلها بعد انتهاء العملية الإنتخابية وإعلان النتائج . ويستبعد بشكل قاطع من يخالف تلك الضوابط أو يخرج عنها أو يلتف حولها، بعد تحقيق قانونى تجريه اللجنة العليا للإنتخابات وتعلن نتائجه.
الباب الخامس
المجمع الانتخابى والعملية الانتخابية
مادة (19) يتشكل المجمع الانتخابى (جمعية الناخبين) فى كل ايبارشية من :
- الأب الأسقف .
- مجمع كهنة الإيبارشية .
- الشمامسة والشماسات والمكرسين والمكرسات .
- أعضاء مجالس الكنائس أمناء خدمة التربية الكنسية والإجتماعات المتخصصة (الشباب، السيدات، الأسر الجامعية وغيرها) المقيدين بسجلات الكنيسة .
- الشخصيات القبطية العامة فى نطاق الإيبارشية من أعضاء السلك القضائى وهيئات التدريس فى الجامعة ومن فى حكمهم وممثلين عن رجال الأعمال والمفكرين والصحفيين والمحامين وممثلين عن الشباب الجامعى والمرأة، ويراعى طبيعة التركيبة السكانية لكل ايبارشية فى الحَضَر والريف بإضافة ممثلين للصفة الغالبة عليها (عمال، تجار، فلاحين، مهنيين... الخ ) ويحدد العدد الإجمالى لهذا البند بحسب حجم العضوية الكنسية بكل إيبارشية بحيث لا يقل عن مائة ولا يتجاوز الأربعمائة (من 100 الى 400) .
مادة (20) يشترط فيمن يقيد فى جداول الناخبين :
ـ أن يكون قبطياً أُرثوذكسياً .
ـ أن لا يقل سنه عن 21 سنة ميلادية فى تاريخ خلو الكرسى .
ـ أن يجيد القراءة والكتابة .
ـ أن يكون من شعب الكنيسة. ومشهوداً له بحسن السيرة والإستقامة .
ـ ألا يكون قد صدرت ضده أحكام قضائية مخلة بالشرف والأمانة .
مادة (21) تقوم لجان الانتخاب الفرعية المذكورة فى المادة (10) والمسئولة عن تحقيق وتفعيل ومراقبة سير الانتخابات فى ايبارشياتها بتسجيل اسماء الناخبين فى كشوف وفق الترتيب الوارد فى المادة (19) والذين يشكلون المجمع الإنتخابى على مستوى الإيبارشية وتعلن هذه الكشوف فى الكنائس التابعة لها فى خلال شهرين من إعلان خلو الكرسى البابوى، وفى موعد مناسب قبل تاريخ اجراء الإنتخابات، واخطارهم على عناوينهم المسجلة لدى اللجنة بذلك، واستخراج بطاقات التصويت وتسليمها لهم بخطابات مسجلة بعلم الوصول .
مادة (22) تقوم اللجان الفرعية بتحديد مقار لجان التصويت بحسب احتياجات وحجم وظروف كل ايبارشية، وتعين من خدام وشباب الكنيسة رئيساً وسكرتيراً ومراقباً لكل لجنة، يتولون استلام أوراق التصويت بحسب العدد المقيد باللجنة، والتأكد من خلو الصندوق المعد لذلك من أية أوراق، ويراعى أن يكون صندوقاً زجاجياً كاشفاً لداخله، ويغلق باحكام ويختم بالشمع الأحمر بخاتم أسقف الإيبارشية
مادة (23) يكون الإنتخاب بطريقة الإقتراع السرى المباشر فى المقار التى تحددها اللجنة الفرعية للانتخاب فى أحد الأماكن الملحقة بكل كنيسة تم تحديدها كمقر للتصويت، ولا يحق للناخب أن يعطى صوته لأكثر من مرشح وإلا بطل صوته، وتستمر الإنتخابات فى اليوم المحدد من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءاً .
مادة (24) يقوم مسئولى كل مقر تصويتى بتسليم الصندوق الى لجنة الإنتخاب الفرعية بالإيبارشية عقب انتهاء مواعيد التصويت، وحضور عملية فتحه بعد التأكد من سلامة الأختام، وحصر وفرز الأصوات فى محضر رسمى يثبت فيه عدد من لهم حق التصويت المقيدين بالكشوف الإنتخابية وعدد الحضور وعدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة، ثم يتم عمل كشف بمجموع الأصوات التى حصل عليها كل مرشح وترتيبها تصاعدياً ويوقع عليه من لجنة الفرز الموسعة، وتحرر لكل لجنة مقر نسخة فرعية ونسخة مجملة للإيبارشية، وتسلم النسخ الأصلية للجنة العامة للإنتخابات .
مادة (25) تقوم اللجنة العامة للإنتخابات باستلام نتائج اللجان الفرعية وإحصائها واعداد كشف اجمالى بها وإعلان اسماء الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات فى حضور مندوبى المرشحين، والإعداد للمرحلة الثانية للإنتخابات.
مادة (26) تجرى انتخابات المرحلة الثانية بنفس ترتيبات وضوابط المرحلة الأولى، وفق مواعيدها المحددة سلفاً، تحت اشراف اللجنة العليا للإنتخابات مباشرة، وبمعاونة اللجان الفرعية ولجان المقار الإنتخابية بايبارشيتى الإسكندرية والقاهرة والتى يراعى فيها مضاعفة أعداد الناخبين من الفئات السابق تحديدها .
مادة (27) يعتبر الحائز على أعلى الأصوات فى المرحلة الثانية هو البطريرك المنتخب ويصدر قرار جمهورى باعتماد تعيينه، ويقوم مجمع الأساقفة برسامته وفق الطقوس والتقاليد الكنسية .
الباب السادس
أحكام عامة
مادة (28) يكون طلب تعديل لائحة انتخاب البابا البطريرك من حق البابا أو بطلب موقع من خمسة من الأساقفة أو بطلب من المجلس العلمانى (الملى العام) للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويطرح مشروع التعديل فى اجتماع موسع لمجمع الأساقفة ومجلس العلمانيين وتشكل لجنة من القانونيين الأقباط لا تقل عن سبعة أعضاء للنظر فى مشروع التعديل وتقييمه، وطرحه على جميع الإيبارشيات للإقتراع عليه
مادة ( 29 ) يقدم طلب التعديل مرفقاً به مشروع التعديل للجهات الرسمية فى الدولة لإقراره وتقنينه وإصداره وفق الإجراءات والقواعد القانونية المنظمة لذلك.



الوفد الاليكترونية


Labels:



Leave A Comment:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.